منتديات عراقي انا
اهلا بزائرنا الكريم و العراقي الكريم انت غير مسجل لدينا
الرجاء التسجيل بالمنتدى لاضافة المواضيع و التمتع باكبر و اول شبكة عراقية

منتديات عراقي انا

<اهلا وسهلا بك في منتديات عراقي انا منتديات كل الموصل>
 
الرئيسيةشبكة عراقي اناس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي
كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي tarikh ala'db aljghrafi ala'rbi لم يعد اسم أغناطيوس يوليانوفتش كراتشوفسكي، مؤلف كتاب تاريخ الأدب الجغرافي العربي، مجهولاً في العالم العربي المعاصر؛ غير أن الكثيرين من العرب المحدثين ممن عرفوه مؤرخاً للأدب العربي القديم والحديث يجهلون اهتمامه بتاريخ الجغرافيا عند العرب. وفي الواقع أن معظم بحوث هذا العلامة تدور في مجالات ثلاثة هي: الشعر العربي، وأدب النصارى العرب، وتاريخ الأدب العربي المعاصر. بيد أن هذا لا يمنع اعتباره متخصصاً في الحضارة الإسلامية بأجمعها، فقد أسهم في كل فرع من فروعها ببحوثه العديدة التي بلغ عدد المطبوع منها وحده أربعمائة وثمان وخمسين.
هذا وإن من أهم آثاره التي ظهرت في هذه المجموعة من مؤلفاته في هذا الكتاب الذي تُقَدّم ترجمته لقراء العربية وهو "تاريخ الأدب الجغرافي العربي" والكتاب يكوّن الجزء الرابع من "منتخبات آثار كراتشوفسكي". وقد رأى النور لأول مرة في الطبعة التي ظهرت في 1957، أي بعد أكثر من ستة أعوام من وفاة المؤلف. وفي هذه الطبعة المصححة والمنقحة يخرج الكتاب ثانية بحلية جديدة.
وهو يتضمن بحث هذه العلاقة في تاريخ الأدب الجغرافي العربي يقدم فيه عرضاً منظماً لهذا الأدب ابتداء من ظهور التصورات الجغرافية الأولى عند العرب التي نلتقي بها في أقدم آثار الشعر الجاهلي وفي القرآن، متتبعاً من ثم ميلاد الجغرافيا الرياضية عند العرب معتمداً في ذلك على المصادر الأصلية وعلى الدراسات الحديثة ليبحث بعدها في مسألة علاقتها بالعلم اليوناني والهندي؛ ويلي هذا فحص مفصل لميلاد بقية فروع الجغرافيا الأخرى مثل الجغرافيا الوصفية والرحلات والجغرافيا البحرية والجغرافيا العامة والإقليمية الخ مع ذكر مراكزها ومدارسها واتجاهاتها وأنماطها المختلفة.

وهو في خلال ذلك يترجم لمعظم الشخصيات الكبيرة وأصحاب الأصالة ويوضح الروابط والمؤثرات التي تركت أثرها عليهم. ونتيجة لتحليله الدقيقة لعدد هائل من مصنفات ما يزيد على ستني مؤلفاً، فقد استطاع كراتشكوفسكي أن يحدد درجة الثقة التي تتمتع بها مادتهم ومدى أهمية تلك المادة كمصدر لدراسة الجغرافيا التاريخية للأقطار التي تكلموا عنها. ويحتوي الكتاب إلى جانب هذا على ثبت بالمراجع يكاد يستغرق جميع المادة المتعلقة بهذا الموضوع ابتداء من العصور الوسيطة إلى أيامنا هذه؛ مع تقدير نقدي للمتون التي نشرت والبحوث العلمية التي عملت حولها.


كتاب تاريخ خليفة بن خياط
كتاب تاريخ خليفة بن خياط عن تأريخ خليفة بن خياط ويعد أقدم كتاب نشر باللغة العربية، وهو وثيقة مهمة، تحدث فيه عن اثنتين وثلاثين ومائتي سنة من تاريخ الإسلام منذ هجرة الرسول حتى ثماني سنوات سبقت وفاة المؤلف. وتظهر أهميته في شمول دراسته، وتنوع الأخبار التي شملت السيرة النبوية، وأيام الخلفاء الراشدين والعثمانيين والعباسيين، ولم يكن للعرب قبل مبعث الرسول صلى الله عليه وسلم من مادة التاريخ إلا ما توارثوه بالرواية، ثم ظهر مورد جديد بظهور النبي صلى الله عليه وسلم ودعوته، مع ما كان من جهاد في سبيل الله، وبداية الفتح لنشر الدعوة الإسلامية.
وكانت السيرة النبوية موضع اهتمام الكثيرين، وخاصة المحدثين والجامعين المبوبين، وكان هذا التراث هو الصفحة الأولى من تاريخ الأمة العربية والإسلامية. وكتب خليفة عن سيرة الرسول فصلاً اعتمد فيه على محمد بن إسحاق من رواية بكر بن سليمان، ووهب بن جرير بن حازم، ونقل عن ابن إسحاق روايات تشمل الفتوحات الإسلامية في زمن الخلفاء الراشدين، ومنها روايات تتعلق بالردة وغيرها.
كما أشار الخليفة في عدة أماكن إلى إسناده بقوله: "قال ابن إسحاق" فشملت مادة ابن إسحاق عند خليفة بين خياط سائر الأحداث المهمة المتعلقة بالسيرة النبوية باختصار.
وبالنظر لأهمية كتاب تاريخ خليفة بن خياط فقد اعتنى بإخراجه في هذه الطبعة محققاً حين تم الاهتمام بتخريج تراجم الكتاب وذلك عبر الاعتماد على عدد من المصادر والمراجع، وفي مقدمتها طبقات ابن سعد، وكتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم الرازي، والاستيعاب لابن عبد ربه، والكامل في التاريخ لابن الأثير بالإضافة إلى لحن الأنساب. كما وسعى المحققان لإضافة بعض النواقص الضرورية ليستقيم المعنى، وقدما للكتاب بترجمة لمصنفه، كما وأثبنا في الحاشية أسماء بعض الأماكن والبلاد.
كتاب تاريخ خليفة بن خياط تحقيق أكرم اضيار العمري - مجلد واحد - 628 صفحة - الطبعة الثالثة - الحجم 10 ميجا


كتاب تاريخ الحضارة الفينيقية الكنعانية
كتاب تاريخ الحضارة الفينيقية الكنعانية هو ترجمة للكتاب الفرنسي avec les phemiciens للكاتب الفرنسي جان مازيل وقامت بترجمته ربا الخش..كتاب تاريخ الحضارة الفينيقية الكنعانية كتاب يستعرض الحضارة الكنعانيه ويتحدث عن فنيقيو معظم الاماكن والاله والعربات والخيول وحضارتهم والاساطير والخرافات التي تقال وعن طرق فن تشييد المعابد والمدن وغيرها الكثير الذي ستكتشفه مع قراءة كتاب تاريخ الحضارة الفينيقية الكنعانية..


50 Battles That Changed The World
50 Battles That Changed The World 50 خمسين معركة معركة التى غيرت العالم PDF; 321 pages
Rather than celebrating warfare, 50 Battles That Changed the World takes a brief look at the fifty battles the author believes have had the most profound impact on world history. Listed in order of importance for our world today, they range from the ancient world to the present and span the globe to present the conflicts that truly changed the course of history. This is not a book so much about military strategy as about the implications of the battles that did the most to shape the world as we know it