منتديات عراقي انا
اهلا بزائرنا الكريم و العراقي الكريم انت غير مسجل لدينا
الرجاء التسجيل بالمنتدى لاضافة المواضيع و التمتع باكبر و اول شبكة عراقية
منتديات عراقي انا
اهلا بزائرنا الكريم و العراقي الكريم انت غير مسجل لدينا
الرجاء التسجيل بالمنتدى لاضافة المواضيع و التمتع باكبر و اول شبكة عراقية

منتديات عراقي انا

<اهلا وسهلا بك في منتديات عراقي انا منتديات كل الموصل>
 
الرئيسيةشبكة عراقي اناأحدث الصورالتسجيلدخول

المجلس الثاني والعشرون

أحكام الاعتكاف

 

الاعتكاف لغة :

قال ابن منظور (لسان العرب 2/853) عكف على الشيء يعكف عكفاً وعكوفاً : أقبل عليه مواظبا لا يصرف عنه وجهه.

وعكف عكوفا: لزم المكان والعكوف الإقامة في المسجد والاعتكاف الاحتباس.

وقال الأزهري: عكفه: أي حبسه ووقفه ومنه قوله تعالي : {والهدي معكوفا أن يبلغ محله} ( الفتح / 25 ).

وقال ابن حجر في ( فتح الباري 4/271 ) الاعتكاف لغة : لزوم الشيء وحبس النفس عليه .

شرعا : قال الراغب ( غريب القرآن ص 343) هو الاحتباس في المسجد على سبيل القربة وقال ابن حجر ( الفتح 4/271 ) المقام في المسجد من شخص مخصوص علي صفة مخصوصه.

مشروعيته :

قال تعالي : {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد} ( البقرة: 187 ). وعن عائشة رضي الله عنهما قالت: "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى ثم اعتكف أزواجه بعده" ( رواه البخاري الفتح 4/71).

حكمــه :

أنه سنة كما قال ابن المنذر وأجمعوا على أن الاعتكاف سنة لا يجب على الناس فرضا إلا أن يوجبه المرء على نفسه نذرا فيجب عليه.

فضل الاعتكاف:

قال الشيخ / حاى الحاى في كتابه الإتحاف ( ص14-15 ) لم يرد دليل صريح في فضل الاعتكاف ولكن مشروعيته في قوله تعالي {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد}

( البقرة / 187 ) دليل علي فضله عند الله عز وجل.

ثم أن الناظر إلي هذه العبادة بعين البصيرة يجد أن فيها تجتمع أكثر العبادات كالصيام وذكر الله من قراءة القرآن والصبر وعدم الاشتغال في لهو الدنيا وقيام رمضان ومنها اغتنام القيام في ليلة القدر لأن المعتكف لا شك أنه أقرب من غيره في هذه العبادات ومن المعلوم أن هذه العبادات من أفضل ما يتقرب به العبد إلي ربه جل وعلا .

وقد جاءت أحاديث ضعيفة وموضوعة في فضل الاعتكاف ( رجع سلسلة الأحاديث الضعيفة 2/10 رقم 518 ).

وذكر حديث النبي القدســي :

قال الله تعالي : "إذا تقرب إلي عبدي شبرا تقربت إليه ذراعا وإذا تقرب إلي ذراعا تقربت منه باعا وإذا أتاني مشيا أتيته هرولة" ( رواه البخاري 13/ 384 ومسلم 2067 ). وقد كان السلف يتعجبون لمن يترك الاعتكاف كما نقل الحافظ في الفتح 4/285 عن ابن شهاب إذ يقول : "عجبا للمسلمين تركوا الاعتكاف والنبي صلى الله عليه وسلم لم يتركه منذ دخل المدينة حتى قبضه الله".

شروط صحة الاعتكاف :

1- يشترط لصحة الاعتكاف الصوم لحديث عائشة رضي الله عنهما : "من اعتكف فعليه الصوم" رواه عبد الرزاق في مصنفه ( 8037 ) بإسناد صحيح.

وروى عن عروة بن الزبير بن العوام قال : "لا اعتكاف إلا بصوم" ( رواه عبد الرزاق في مصنفه ( 8041 ) بإسناد صحيح )، وقال ابن القيم ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه اعتكف مفطرا قط.

2- لا بد أن يكون في مسجد بنية التقرب إلي الله تعالى وأن يمكث فيه فلو لم يمكث فيه لما كان اعتكاف للآية {ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد} ( سورة البقرة / 187 )

( أحكام الصوم لابن سريع عبد الهادي-ص 197 ).

أما النية فلقوله تعالى {وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين} ( البينة / 4) ولقوله صلى الله عليه وسلم : "إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى" وقال ابن حجر: وفيه أن المسجد شرط للاعتكاف ( الفتح 4/277).

وذهب صاحب المغني أنه لا يجوز الاعتكاف إلا في مسجد يجمع فيه قال ابن قدامه : يعني تقام الجماعة فيه وإنما اشترط ذلك لأن الجماعة واجبة واعتكاف الرجل في مسجد لا تقام فيه الجماعة يفضي إلي أحد أمرين أمر ترك الجماعة الواجبة وإما خروجه إليها فيتكرر منه ذلك كثيرا مع إمكان التحرز منه وذلك مناف للاعتكاف إذ هو لزوم المعتكف والإقامة علي طاعة الله.

3- متي يدخل المعتكف :

عن عائشة رضي الله عنها كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان فكنت أضرب له فناء فيصلي الصبح ثم يدخله "  ( رواه البخاري 4/275)، قال الحافظ : واستدل بهذا على أن مبدأ الاعتكاف من أول النهار ( الفتح 4/275 )، ورجع ذلك الخطابي والترمذي وكذلك ابن القيم في زاد المعاد 2/ 89.

ما يستحب للمعتكف :

يستحب له أن يشتغل بالنوافل كالصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء.

ويتجنب ما لا يعنيه من الأقوال والأفعال ولا يكثر الكلام لأن من كثر كلامه كثر سقطه ويتجنب الجدال والسباب والفحش فإن ذلك مكروه.

مبطلات الاعتكاف :

ما يباح فعله للمعتكف :

(الاتحاف ص 55-85 بتصرف)