منتديات عراقي انا
اهلا بزائرنا الكريم و العراقي الكريم انت غير مسجل لدينا
الرجاء التسجيل بالمنتدى لاضافة المواضيع و التمتع باكبر و اول شبكة عراقية
منتديات عراقي انا
اهلا بزائرنا الكريم و العراقي الكريم انت غير مسجل لدينا
الرجاء التسجيل بالمنتدى لاضافة المواضيع و التمتع باكبر و اول شبكة عراقية

منتديات عراقي انا

<اهلا وسهلا بك في منتديات عراقي انا منتديات كل الموصل>
 
الرئيسيةشبكة عراقي اناأحدث الصورالتسجيلدخول

المجلس الثالث

من أحكام الصيام

 

المسألة الأولي: النية

ينبغي للمسلم أن يبيت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر وذلك إذا ثبت دخول شهر رمضان برؤية الهلال أو إعلان البلد به .

لقوله تعالي : " وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين" (البينة /5).

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم :"إنما الأعمال بالنيات, وإنما لكل امرئ ما نوى" (رواه البخاري 1/9 ومسلم 1907).

ولقوله صلى الله عليه وسلم: " من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له " ( أخرجه النسائي والبيهقي / صحيح ).

ولقوله صلي الله عليه وسلم: " من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له " ( أخرجه أو داود 7/122 وابن خزيمة 1933 والنسائي 4/196 صحيح ).

فهذه الأدلة تبين أن الصيام لا بد له نية كسائر العبادات كما قال شيخ الإسلام ابن تيميه :" اتفق العلماء على أن العبادة المقصودة لنفسها كالصلاة والصيام والحج لا تصح إلا بنية ".

والنية محلها القلب ولا يجوز التلفظ بها لأنها بدعة ومن خطر بباله أنه سوف يصوم غداً فقد نوي وكذلك من تسحر للصيام فهذا من دلائل الصيام والنية تعتبر الفيصل الحقيقي بين العبادة والعادة.

وتبييت النية مخصوص بصيام الفريضة وأما النفل فيجزي بنية من النهار وذلك لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يأتي عائشة رضي الله عنها في غير رمضان فيقول: " هل عندكم غداء ؟ وإلا فإني صائم " أخرجه مسلم / ( 1154 ).

المسألة الثانية : الإمساك عن المفطرات

وذلك من طلوع الفجر إلي غروب الشمس، لقوله تعالي :{ فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلي الليل } ( البقرة : 187).

فأباح الله تعالي الأكل والشرب إلي طلوع الفجر الثاني ثم أمر بإتمام الصيام إلي الليل.

والمراد بالأكل والشرب إيصال الطعام أو الشراب من طريق الفم أو الأنف أو السعوط في الأنف كالأكل والشرب وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " ( صحيح أبي داود للألباني 2/450 ).

وينبغي للمسلم أن يعلم أن الفجر فجران : الكاذب والصادق, والصادق هو الذي يحرم عليه الطعام والشراب وعليه الإمساك.

والفجر الكاذب : هو البياض المستطيل الساطع، وأما الصادق فهو الأحمر المستطير المعترض على رؤوس الجبال والمنتشر في الطرق والسكك والبيوت وعن سمرة رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا يغرنكم آذان بلال ولا هذا البياض لعمود الصبح حتى يستطير " ( أخرجه مسلم / 1094).

وإذا تبين للصائم ذلك فليمسك عن الأكل والشراب، وإذا كان في يده كأس من ماء فيجوز له أن يشربه لأنها رخصة من الله تعالي ولو سمع الأذان.

لقوله صلى الله عليه وسلم :" إذا سمع أحدكم النداء والإناء على يده فلا يضعه حتى يقضي حاجته منه" ( صحيح أبو داود للألباني 2/447 ورواه الحاكم وأحمد).

والمقصود بالنداء آذان الفجر الثاني للفجر الصادق بدليل الزيادة التي رواها أحمد وابن جرير عقب الحديث :" وكان المؤذن يؤذن إذا بزغ الفجر".

بدعة الإمساكية :

وأعلم أيها المسلم أن ما يسمي بالإمساك الاحتياطي قبل الأذان بربع ساعة بدعة وقد نبه عليه الحافظ ابن حجر في الفتح ( 4/199 ).

قلت : وهذا منتشر في عصرنا فيما يسمي الإمساكية فعلي أصحاب الجمعيات الخيرية والمؤسسات والشركات التنبه لذلك، وعدم نشر هذه البدعة التي لا أساس ولا دليل عليها.